معنى الخلق
الخلقُ : أصله : التقدير ، ومنه خلقتُ الأديم للسقاء إذا قدّرته قبل القطع . قال تعالى : ( وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين ) فصلت : 10 .
ومنه قول زهير يمدح هرم بن سنان : ولأنت تفري ما خلقت ** وبعضُ القوم يخلقُ ثم لا يفري (1).
وقالت أخت أمية بن أبي الصلت : دخل عليّ ، وأنا أخلق أديما ً . أي أُقّدّره ؛ لأقطعه . وقال الحجاج : [ ما خلقتُ إلاّ فريتُ ، ولا وعدتُ إلاّ وفيتُ ] (2) .
قال الزمخشري : [ والخلق إيجاد الشيء على تقدير ، واستواء ، يقال : خلق النعل : إذا قدرها ، وسوّاها بالمقياس ] (3) .
ومنه خلق العود تخليقاً : إذا سواه ، و ملسه . قال تعالى : { فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة } الحج : 5 .
ومعنى : مخلقة : تامة الخلق ، غير مخلقة : غير تامة الخلق .
ومنه قول الشاعر يصف سهمه :
فخلقته حتى إذا تم و استوى ** كـُمخّـةِ ساق أو كمتن إمام (4) .
ويأتي بمعنى : التصوير : قال تعالى : { وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير ...} المائدة : 110 ــ أي تصوره .
وقوله تعالى : { أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير ... } آل عمران : 49 .
ويطلق الخلق أيضا على : السجية ، والطبع ، وما يجري عليه المرء من عادة لازمة كقوله تعالى واصفا نبيه صلى الله عليه وسلم : {وإنك لعلى خلق عظيم } القلم :4 ، أو مفتعلة كالكذب : قال تعالى : { وتخلقون إفكا ... } العنكبوت : 17 .أي : تخرصون كذبا ، وقوله : { إن هذا إلاّ اختلاقٌ } ص : 7 . أي : افتعال الكذب .
والعرب تقول : حدثنا فلان بأحاديث الخلق ، وهي : الخرافات من الأحاديث المفتعلة (5) . هذا هو معنى الخلق اللغوي الذي هو : التقدير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ديوانه : 94 ، معنى البيت : (( أنك إذا قدرت أمرا قطعته ، وأمضيته ، وغيرك يقدر مالا يقطعه ؛ لأنه ليس . بماض العزم ، وأنت مضاء على ما عزمت عليه )) لسان العرب : (1/890) ، مادة : " خلق " .
(2) الصحاح للجوهري : (4/1471) مادة : "خلق ".
(3) تفسيره : (1/228) .
(4) انظر : الصحاح للجوهري : (4/1471) . فخلقته : ملسته يعني : سهما . والإمام : الخيط الذي يمد على البناء فيبنى عليه .
(5) انظر : تأويل المشكل لابن قتيبة : ص506 ، والصحاح : (4/ 1470 – 1472) ، لسان العرب )1/891) ، المفردات في غريب القرآن للراغب (157 – 158) ، البرهان في غريب القرآن لحسن الحبشي : (119/120) ، تفسير الوسيط للواحدي : (1/53) . دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب للنشنقيطي : (15) .